تعريف المخدرات

تحدد المصطلحات المستخدمة في أي مجال المفھوم العلمي والتطبیقي، وتعرف بالمصطلحات وفق ما استقر عليها استخدامھا في مجالات الاختصاص بھدف التوضیح وتلافي لغموض والإبھام وتحقیق الاستیعاب والاختصار

علاج المخدرات
علاج ادمان المخدرات

-:(المواد النفسیة (المخدرات

ھي المواد المحدثة للاعتماد (الإدمان) طبیعیة كانت أو مصنعة. وتشمل ھذه المواد: الكحولیات (المشروبات الكحولیة )والأمفیتامینات، والباربیتورات (مثل الفالیوم، والمیلتاون، وسائر المواد المھدئة)، والقنبیات (مستحضرات القنب،الماریغوانا في الغرب، والبانج والجانجا والكاراس في الھند، والكیف في شمال أفریقیا، والحشیش في مصر)،والكوكایین،والمھلوسات (مثل اللیسیرجاید، والمیسكالین، والسایلوسیبین)، والقات، والأفیونیات (الأفیون، والمورفین، والھیروین،والكودایین)، والمواد الطیارة (الاستنشاقیة: مثل الأسیتون، والجازولین).ویستخدم الیوم مصطلح المواد النفسیة بدلا من المخدر. والمقصود بالمخدر في ھذا الملف ھو المواد المحرم استخدامھا إلا لأغراض طبیة أو علمیة.

-:الإدمان والاعتماد

الإدمان ھو التعاطي المتكرر للمواد النفسیة، بحیث یؤدي إلى حالة نفسیة وأحیاناُ عضویة ناتجة عن التفاعل مع المادة المخدرة لدرجة یمیل فیھا المدمن إلى زیادة جرعة المادة المتعاطاة، وھو ما یعرف بالإطاقة أو التحمل. وتسیطر علیھ رغبة قھریة قد ترغمھ على محاولة الحصول على المادة النفسیة المطلوبة بأي وسیلة. وقد استخدم مصطلح”الاعتماد” بدیلاً للإدمان والتعود. وقد یحدث إدمان لا یعتبر بالضرورة خطرا أو ضاراً مثل الحالة الناتجة عن تناول البن والشاي والتبغ، ولا یقع ھذا النوع من الإدمان في اھتمامنا في ھذا الملف، ولكن المقصود ھو الإدمان الناتج عن تعاطي المخدرات.

-: اعراض الانسحاب

ھو الحالة التي یكون علیھا المدمن إذا توقف عن تعاطي المخدر، وھي مجموعة أعراض تنجم عن محاولة الجسم التخلص من آثار سموم المخدر، وتختلف حسب نوع المخدر. وتبلغ ھذه الأعراض أشدھا في الأفیون ومشتقاتھ وبالأخص الھیروین حیث تتراوح مدتھا بین یومین وأربعة أیام، ویمكن أن تنتھي ببعض المتعاطین إلى الوفاة. ومن أمثلة أعراض الانسحاب في حال إدمان الأمفیتامینات (المنشطات والمنبھات): مزاج مكتئب وشعور بالتعب واضطراب في النوم وأحلام مزعجة. 

وبالنسبة للانسحاب الكحولي تتمثل الأعراض في الارتعاشات الشدیدة والغثیان والتقیؤ والشعور بالضیق والتوعك والضعفوسرعة ضربات القلب والعرق المتزاید، إضافة إلى 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s